ـ تنمية القدرة على فهم إمكانيات المصادر الطبيعية بشكل يسمح باستخدام الطرق المناسبة لصيانتها واستغلالها بشكل أفضل مع إدراك أن النشاط البشري عموما يعتمد على تلك المصادر. ـ محاولة إبراز دور الإنسان كجزء مكمل للنظام البيئي وعليه يجب أن يقوم بتحسين بيئته. ـ
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المبيدات الحشرية مسؤولة عن اختفاء النحل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 37
نقاط : 12390
تاريخ التسجيل : 27/01/2011
العمر : 24

مُساهمةموضوع: المبيدات الحشرية مسؤولة عن اختفاء النحل   الجمعة يناير 28, 2011 10:46 am

وجد بحث أميركي حديث أن المبيدات الحشرية تجعل نحل العسل أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، وربط بين مجموعة جديدة من المواد الكيميائية والانهيار الأخير في أعداد النحل.


وخلص هذا البحث، الذي أميط عنه النقاب في فيلم جديد عن اختفاء النحل، إلى أن التعرض لجرعات صغيرة من المبيدات الحشرية التي تعرف باسم "نيونيكوتنويدز - neonicotinoids " تجعل النحل أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. هذا وتستخدم المواد الكيميائية، التي تحاكي خواص النيكوتين القاتلة للحشرات، على نطاق واسع في المملكة المتحدة على نباتات الزينة وبعض المحاصيل الأخرى مثل القمح.

ولفتت صحيفة التلغراف البريطانية في هذا الشأن إلى أن المجتمع المعني بالمحافظة على النحل منقسم بالفعل الآن بشأن استخدام المبيدات الحشرية، وقد جاءت تلك الدراسة لتعزز من المطالب التي سبق وأن دعت إلى فرض حظر على تلك المبيدات في بريطانيا. ومن الجدير بالذكر أن أعداد نحل العسل قد انخفضت على الصعيد العالمي خلال السنوات الأخيرة، وهو ما أدى لظهور مخاوف بشأن الأمن الغذائي، في الوقت الذي يلعب فيه النحل دوراً حيوياً في تلقيح كثير من المحاصيل الرئيسية.

ومع هذا، أرجع العلماء الإنكليز تراجع أعداد النحل إلى عدة عوامل، مثل الأمراض أو نقص المصادر الغذائية المناسبة في الريف، ومضوا يؤكدون على ضرورة إجراء مزيد من الأبحاث، قبل تحميل المبيدات الحشرية مسؤولية حدوث تلك الظاهرة. ويتم استخدام مبيدات " نيونيكوتنويدز" على نطاق واسع خلال السنوات العشر الأخيرة على الأقل. وعادةً ما يستخدم المبيد كسماد للبذور ويمتصه نظام النبات بأكمله أثناء مراحل النمو. وهو ما يجعل النبات ساماً لبعض الحشرات إذا تناولت سائل النبات. وقد اتضح من خلال البحث الذي أجراه فريق من العلماء في معمل بحوث النحل التابع لوزارة الزراعة الأميركية، أن التعرض لجرعات صغيرة من مبيدات " نيونيكوتنويدز" يزيد من خطر تعرض النحل للوفاة. وفي هذا الشأن، قال مات شاردلو، من إحدى الجمعيات الخيرية المعنية بالمحافظة على الحشرات، إن معظم حالات الوفاة التي يتعرض لها النحل في المملكة المتحدة تكون ناجمة عن الأمراض.

وأشار كذلك إلى أن هذا البحث الأخير يثير القلق، لأنه يرجح أن تكون المبيدات الحشرية من العوامل التي تؤدي إلى حدوث تناقص في أعداد النحل. وفي وقت تثار فيه شكوك بشأن استخدام المواد الكيميائية، طالب شاردلو بضرورة فرض حظر عليها. في حين قال نورمان كاريك، المدير العلمي للاتحاد الدولي لبحوث النحل، إنه لا توجد أدلة كافية لربط المبيدات الحشرية مباشرةً بالتراجع الحاصل في أعداد النحل. ونقلت عنه الصحيفة في هذا الشأن، قوله "هناك إجماعاً على أنه لا يوجد ثمة شيء واحد مسؤول عن تراجع الأعداد. فالآفات والأمراض يبدو أنها العوامل الرئيسية، أما المبيدات الحشرية فتأتي على ما يبدو في ذيل قائمة العوامل المسببة لذلك".

وأوضح دكتور جوليان ليتل، من شركة Bayer CropScience، وهي الصانع الرئيسي لمبيدات " نيونيكوتنويدز"، أن البحث الأميركي الأخير لم يُنشَر أو يُرَاجع بالمقارنة مع بحوث مماثلة. وقال إن الدراسات العلمية الصحيحة، التي صادقت عليها الحكومة، قد أثبتت أن مبيدات نيونيكوتنويدز لا تؤذي النحل والحشرات الأخرى، إذا أُحسِن تطبيقها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://espace-environnement.moontada.net
 
المبيدات الحشرية مسؤولة عن اختفاء النحل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفضاء البيئي للأسرة :: الموسوعة العلمية :: موسوعة الحيوانات-
انتقل الى: